بنغازي .. ولحظات الحقيقة ..


طفح الكيل في بنغازي وطفحت معه إرادة سكان مدينة كانت يوما بأمان البقاع المقدسة .. وصار المواطن يسلب كل يوم إحساسا بالأمان لم ولن يستطيع العيش دونه .. وضربت الدولة على قفاها ككل مرة .. لتظهر بحل يتكون من غرفة أمنية وتصريحين وبعض الوعود التي لا تمتد إلا بامتداد ذاكرة الشارع الشديدة القصر .. فهل نتعلم من أخطائنا؟

في كل مرة يضاجع بعضهم حق المواطن في عيش آمن على هذه السبخة البائسة الحنون .. تثور عاصفة من التكهنات والشائعات والاتهامات المتبادلة حول من يقف خلف هذه الأحداث .. فتلقى رصاصات الاتهام باتجاه المجرمين وتجار المخدرات تارة وباتجاه الإسلاميين تارات .. وفي كل مناسبة تكون شماعة الأزلام كبيرة بحجم الوطن .. فتكفي لتغطية كل عوراتنا وسوءاتنا .. لتريح الضمائر من عناء البحث عن الحقيقة .. في حين تقف الدولة كالعادة في صمت لا يعرف ما وراءه .. فتكتفي بمقتضب التصريحات التي تخبر الناس أن التحقيقات جارية .. وأن الصبر مفتاح الفرج ..

هنا – أيها السادة – نرى الحقيقة عارية – كما تقول الكاتبة (آن لاندرس) – ودون تجميل .. وهي أن “طبيخة” تعيين وزير الداخلية التي حركها آلهة النزاهة والشفافية الذين تشبعوا بالوطنية إلى حد التخمة، قد أثرت وبشكل مباشر على أمن واستقرار الوطن الليبي بشكل عام وعلى بنغازي بشكل خاص .. طبيخة امتزج طعمها بدم أبناء المدينة وبارتجاج هيبة الدولة من خلالهم .. وتأخيرتنقصه البراءة والحيادية و”النزاهة” ..

إنني – كناخب – أطلب من ممثلي بنغازي في المؤتمر الوطني العام الرجوع فوراً إلى المدينة الجريح .. وعدم مغادرتها إلا بعد عمل الآتي:

–          إعلان أعلى درجات الاستنفار للقوات المسلحة بالتعاون مع رئاسة الأركان

–          إعلان حالة الطواريء و حظر التجول الليلي في المدينة بالتعاون مع المجلس المحلي ورئاسة الأركان والداخلية

–          الضغط على الداخلية للكشف عن نتائج التحقيقات والقبض على كل من تشير إليه أصابع الاتهام دون أي محاباة أو مهادنة

–          إعداد وتنفيذ خطة طويلة الأمد لتأمين المدينة بالتعاون مع الداخلية والأركان، بدل الخطط والغرف الأمنية التي لا تتجاوز مددها عدة أيام في أفضل الأحوال

–          الكشف عن الحقيقة للشارع وإطلاعه على سير التحقيقات وخطة تأمين المدينة، ووضع إصبع المواطن على الحقيقة مهما كان قبحها وبشاعتها ..

إنكم أيها السادة ، تتحملون المسؤولية أمام الشارع البنغازي أكثر مما يتحملها المجلس المحلي العاجز عن فعل أي شيء، فتركيبة الدولة تضعكم أقرب إلى مراكز صنع القرار وتنفيذه، وتسمح لكم بفعل ما لا يستطيع غيركم فعله، تدابير إن لم تتخذوها فلن يحملها عنكم أحد .. وستظل كل دقيقة رعب في الشارع بحجم أيام وأسابيع من الندم الانتخابي القرمزي اللون .. وبحجم كراسي تطير بأصحابها خارج دوائر ركسوس  والذاكرة البنغازية ..

أيها السادة .. إن نزيف الوطن أكثر ألما من جرح الجسد .. بنغازي الحنونة اليوم في أضعف وأهون حالاتها .. تشتكي بصوت لا يكاد يسمع .. من عدو لا يكاد يرى .. أفلا تلتفتون إليها ؟؟

حفظ الله بنغازي .. حفظ الله ليبيا

 Ahmed Ben-Mussa

أحمد بن موسى

Follow me on twitter: @Ben_Mussa

Email: ahmed.benmussa@yahoo.com

https://benmussa.wordpress.com

https://www.facebook.com/sreeb.benmussa

Advertisements

11 responses to “بنغازي .. ولحظات الحقيقة ..

  1. الغرف الأمنية كانت ولازالت في الفكر الاداري العقيم لدى المسؤولين هي الخيار الأول والوحيد “بالنسبة لهم”
    لقد اتعبونا بغرفهم حتى انها تجاوزت عدد غرف المتحف!

  2. اللهم إنا نستودعك بنغازي, أطفالها وشبابها ،، نساءها وفتياتها ،، رجالها وشيوخها,, اللهم إنا نستودعك ممتلكاتها ومبانيها ومنشآتها اللهم إنا نستودعك أراضيها وخيراتها اللهم إنا نستودعك أمنها وأمانها وأرزاق أهلها اللهم إنا نستودعك حدودها وبحرها وجوها اللهم إنا نستودعك كل مدينة وقرية في ليبيا يا رب احمهم فاحفظهم بحفظك يا من لا ترد ودائعه ،، ولاتضيع عنده الودائع يا خير الحافظين آميـــن…

  3. يجب السرعة في كشف الحقيقة لكشف الكاذب من الصادق…أما حالة الغموض هذه هي التى أوصلتنا إلى تغييب حقوق عبد الفتاح يونس والسفير الأمريكي ليستمر الحبل على الجرار والصمت والغموض سيد المؤامرة وراعيها…ولا تنسوا كيف تم تهريب محمد القذافي بين القيل والقال !

  4. غرف أمينة ومجلس محلي يكاد يكون ورم في جسد بنغازي المتهالك واعضاء لا يمثلون الا انفسهم واحزابهم في احسن الاحوال والادهى والأمر هناك من يدعي انهم اوصياء على الثورة وعلى بنغازي وبهذه الحجة لا يردون ترك زمام الامور من يديهم وهنا اعنى قادة الكتايب ..حظ الله ليبيا ووجعل بنغازي قوية كما كانت وستكون بعون الله

  5. لقد نبهنا مرارا وتكرارا ومنذ ان ظهرت الرايات السود ترفرف فوق السيارات المسلحة في استغراض للقوة وتحد سافر للدولة الليبية وقلنا هذه نذر شؤم وغربان تحون حول بنغازي الهادئة الجميلة شرارة الثورة ومهد الرجال يومها قلنا اين رجالها اين حكمائها اين شيوخها واين واين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    الم يكن لكل واحد من الذين ظهروا اباء ؟ الم ينحدر كل واحد من اسرة من اسر المينة ؟ ام انهم كانوا غير معروفين واتوا من الخارج؟؟
    لقد حان الوقت ان تتكاتف جهود المخلصين في بنغازى مع الدولة للوقوف ضد هولا بان يتبراء اهاليهم واسرهم منهم ويعطون للدولة حق التعامل معهم

  6. الذين يقومون بالتهديد الأمني في بنغازي بدوافع مختلفة ليسوا أشباحا وهم والحمد لله لايزالون قلة قليلة والناس أوبعض الناس يعرفونهم ولكن لان الليبين متأثرون بثقافة الماض من أيام الحكم التركي والإيطالي والتي تعتبر التعاون مع الحكومة عيب ان لم يكن خيانة وهي من باب ( شح الحبل ) وقد آن الأوان ان نترك السلبية لان ليبيا الآن لنا جميعا ونحن الآن في مركب واحد إن نجا نجونا جميعا وان غرق غرقتا جميعا يجب ان نتعاون جميعا مع الحكومة وحتي ان وجدت أخطاء وهي لابد ان توجد نظرا لحداثة عهدنا بالحرية وفي سنة أولي ديمقراطية مع قلة وعينا ووفرة خيراتنا ( واليي مش متعلم بالبخور مرات يحرق جردة –واليي غناه بعد فقرا ادعيلا بثبات عقله ) واقول لابد ان توجد اخطاء يجب ان نتعلم منها ويجب ان يتسع صدرنا وعقلنا للنقاش والحوار والاستفادة من تجارب الآخرين والتعاون من اجل بسط الأمن والأمان علي كامل تراب ليبيا وكما يقول المتل ( حول الحيلة يصفي الحساب ) حفظ الله ليبيا والله المستعان
    ملاحظة هامة
    ————-
    المرض يبدآن صغيرا وإذا أهمل استفحل وربما اصتعصي علي العلاج لاسامح الله ولابد من مواجهة مشاكلنا بشجاعة وعدم الهروب منها كما تفعل النعامة

  7. ما يحدث في بنغازي لعبة يراد بها عدم اسقرارا لبنغازي اولا ثم ليبيا ثانياوالعمل المقصود هو امشي من غير ما تشوف حاجة لانه الساسة عندنا يبونا مربوطين الايادي وعيونا لا تري حتي لا نكتشف الحقيقة وهي انهم هم من يريد ليبيا هائجة وغير مستقرة والفوضي عامرة الشوارع والميادين

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s